سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية | يلو بيجز
سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية
اكتب تعليق

عن الشركة

مهام واختصاصات سلطة الطاقه


وضع استراتيجية الطاقة والخطط الوطنية والسياسات العامة المتعلقة بتطوير قطاع الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة ومراجعتها دورياً وتنسيبها الى مجلس الوزراء لإقرارها.

تحديد المواقع الجغرافية المناسبة في فلسطين والتي يثبت فيها توافر إمكانية استغلال مصادر الطاقة المتجددة، وتحديد أولويات تطوير هذه المواقع بما يتوافق مع استراتيجية الطاقة المتجددة.

وضع واعتماد المواصفات والمقاييس والتعليمات الفنية الالزامية المتعلقة بنظم مصادر الطاقة المتجددة ونظم ترشيد الطاقة.

منح تراخيص انشاء وادارة وتشغيل وصيانة مشروعات توليد الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة وإصدار شروط وتعليمات هذه التراخيص إضافة الى شروط وتعليمات التقدم بالعطاءات التنافسية

اعداد مقترحات اللوائح والإجراءات التنظيمية ووسائل ترشيد استهلاك الطاقة وتحسين كفاءتها، وتنسيبها لمجلس الوزراء للمصادقة عليها.

وضع التعرفة الكهربائية والشروط التحفيزية ورسوم الاشتراك وبدل تكاليف الربط والتمديدات والتأمينات والخدمات الاخرى المتعلقة بمشاريع الطاقة المتجددة ورفعها لمجلس الوزراء للمصادقة عليها.

اصدار وتعديل كود الشبكة وكود التوزيع وإلزام الشركات بهما.

عتماد شركات خدمات الطاقة للقيام بأعمال التدقيق الطاقي والمرخصة من قبل وزارة الاقتصاد الوطني.

إصدار التعليمات الخاصة بمشاريع الطاقة المتجددة المقدمة بالعرض المباشر الحاصلة على منح ومساعدات او قروض التمويل الميسر وتنسيبها الى مجلس الوزراء للمصادقة عليه.

اهداف سلطة الطاقه

لكي تستطيع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية تأدية المهام التي أنشئت من أجلها فهناك أهداف بعيدة المدى و أهداف يمكن تنفيذها على المدى القصير تحقق السياسات العامة للسلطة ومنها:

الأهداف العامة:
البناء المؤسساتي لقطاع الطاقة كما تنص علية وثيقة سياسات قطاع الطاقة.
تأمين مصدر دائم و رخيص للتيار الكهربائي و ذلك عبر توسعة محطة توليد كهرباء غزة في حال توفر الغاز الطبيعي، بالإضافة إلي الربط الإقليمي مع الدول المجاورة.
بناء نظام كهربائي متكامل يربط محافظات غزة بمحافظات الضفة الغربية .
بناء نظام معلوماتي للتطبيقات السلمية للطاقة الذرية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهدف تجميع المعلومات و توثيقها.
إنشاء قاعدة معلومات بيانات عن الوضع الحالي و المستقبلي لإمكانية الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة في فلسطين ،تمكننا من إيجاد الحلول المناسبة لمشاكل الطاقة و كذلك الرجوع إليها و الاستفادة منها في عمل الدراسات والأبحاث المتعلقة باستخدام الطاقة الشمسية و طاقة الرياح و الغاز الحيوي في فلسطين.

الأهداف الجزئية:
استكمال مشروع النقل الكهربائي بمحافظات غزة لاستيعاب الطاقة المنتجة من محطة توليد كهرباء غزة.
توريد الغاز الطبيعي لمحطة توليد كهرباء غزة و ذلك لخفض تكلفة وحدة الطاقة الكهربائية( كيلوواط ساعة) المنتجة من المحطة.
ضم مسؤولية ملف الموارد الطبيعية الموزع حالياً على العديد من المؤسسات الوطنية إلى سلطة الطاقة و الموارد الطبيعية حتى نتمكن من إدارتها بالشكل السليم و الحصول على النتائج المرجوة.
تقييم مصادر الطاقة المتجددة و إعداد أطلس البيانات المناخية و تطوير المختبر الفلسطيني لأبحاث الطاقة