المسرح الوطني الفلسطيني - الحكواتي | يلو بيجز
المسرح الوطني الفلسطيني - الحكواتي

عن الشركة

افتتح "الحكواتي" رسمياً في مدينة القدس في 9 أيار 1984، كأول مسرح فلسطيني ومركز ثقافي متخصص، على يد فرقة "الحكواتي" التي تولت إداراته حتى عام 1989، وتحولت بعد ذلك إدارة المسرح إلى مجلس أمناء فلسطيني مستقل ضَم مجموعة من الأدباء والفنانين والكُتاب والشعراء والشخصيات الفلسطينية الفاعلة على الصعيد العمل الوطني والجماهيري.

يهتم "الحكواتي" منذ تأسيسه بأن يكون منبراً للقاء والنشاط الثقافي والفني لتطوير إستراتيجيات وأنشطة ترتقي بالعمل الفني والمسرحي الملتزم على المستوى الوطني.

وتطورت أنشطة المسرح لتتجاوز في أهدافها مسألة الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني المهدد إلى تجذير هذا الرصيد الحضاري داخل المجتمع الفلسطيني والبناء عليه والبحث عن أفكار جديدة وطاقات وتوجيهات بناءة وإتاحة الفرصة للفنانين الفلسطينيين للتجريب والإبداع .

عانى "الحكواتي" من اجراءات سلطات الاحتلال التعسفية ومن هجمات المستوطنين، وقد تم اغلاق المسرح مرات عديدة تحت ذرائع مختلفة وبحجة مخالفة القانون، الا ان عزيمة القائمين على هذا الصرح الثقافي من فنانين ومثقفين استطاعت الحفاظ على هذا المنبر الفلسطيني الى ان اصبح معلم من معالم مدينة القدس.

واليوم، يواجه "الحكواتي" خطر الاغلاق وذلك بعد قرار من "دائرة الإجراء" الإسرائيلية بالحجز عليه خلال 48 ساعة في حال عدم تسديد الديوان المتراكمة عليه للدوائر الإسرائيلية.