مركز ابداع المعلم | يلو بيجز
مركز ابداع المعلم
اكتب تعليق

عن الشركة

مركز إبداع المعلم هو مؤسسة فلسطينية غير ربحية، غير حكومية ومسجلة رسمياً يُكرس جهوده لتحقيق ما يلي: 1- تعزيز وصول الأطفال والشباب الفلسطيني للتعليم ذو الجودة على النحو المنصوص عليه في القانون الدولي وأهداف التعليم للجميع، 2- تطوير دور قطاع التربية الوطنية لتصبح أكثر دعماً للاهتمامات التنموية المجتمعية وأكثر مساهمة في: أ. خلق مواطنة واعية ونشطة، ب. تعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، ج. تعميق التفاهم المتبادل والتسامح والصداقة مع كل الأمم وجميع الفئات العرقية والدينية.
تأسس مركز إبداع المعلم عام 1995 من قبل مجموعة من معلمي المدارسالابتدائية والثانوية الذين يعملون في المدارس الحكومية والخاصة والأنروا بهدف تعميم قيم التربية المدنية في المدارس الفلسطينية. وقد أثبت المركز مهنية وحرص شديد في تقديم خدماته منذ بداياته، ما دفع وزارة التربية والتعليم العالي في عام 1997 لدعوة المركز للمشاركة في مشروع "إعداد وتطوير المناهج الدراسية الفلسطينية" الذي كان يجري تنفيذه في ذلك الوقت، وإدخال رؤيته فيما يتعلق بدور التعليم وكيف يمكن له أن يكون أكثر تشاركية وكيف تكون التربية المدنية ذات صلة بمواضيع أخرى مثل الصحة والعلوم والرياضيات، شارك مركز إبداع المعلم في عام 2000 في تقييم منهاج التربية المدنية للصف السادس الابتدائي بناء على طلب من وزارة التربية والتعليم العالي، وفي عام 2001 قام المركز بتطوير خطته الاستراتيجية التشاركية الأولى والتي استمرت لمدة 5 سنوات.
قام المركز من خلال هذه الخطة بتحديد واعتماد رؤيته ورسالته. وفيما يتعلق بالأنشطة، أعطت الخطة اهتماماً خاصاً لمدى التزام وزارة التربية والتعليم بإدماج مفاهيم التربية المدنية في المناهج الدراسية والبيئة المدرسية، والذي تجلى في تركيز الخطة بشكل خاص على أنشطة الرصد والمناصرة ذات الصلة بالموضوع المذكور. كما ركزت الخطة أيضاً على الكادر التربوي وتعزيز الكفاءات والمهارات للكادر بشكل عام، ومواضيع حقوق الإنسان على وجه الخصوص. ومنذ عام 2001، مر المركز بأربع دورات تخطيط اسراتيجي. أضافت الخطط الثلاثة الأخيرة مواضيع تنموية جديدة لعمل مركز إبداع المعلم بما يشمل: تحسين سبل العيش من خلال بناء المواقف والتوجهات المدنية الفاعلة لدى طلاب المدارس والشباب في مواجهة الفساد وتعزيز قيم الشفافية والمساءلة والنزاهة في نظام تقديم الخدمات في القطاع العام، وتقوية دور التعليم في تعزيز احترام قانون حقوق الانسان/ القانون الدولي الانساني في المجتمع وتعزيز حقوق المدافعين عن حقوق الإنسان والتدريب المهني للمتسربين من الدارس، وتعميم التربية المدنية في التعليم المهني، ومكافحة التسرب من المدارس وعمالة الأطفال، والمساواة المبنية على النوع الاجتماعي والمساعدة النفسية والاجتماعية.
الرؤية:
بيئة تعليمية آمنة وديموقراطية تسود فيها مفاهيم حقوق الإنسان وقيم التربية المدنية.
الرسالة:
المساهمة في بناء مجتمع فلسطيني ديموقراطي يحترم حقوق الإنسان والمساواة والعدالة الاجتماعية
الأهداف الاستراتيجية:
يسعى مركز إبداع المعلم في إطار خطته الاستراتيجية للأعوام من 2015-2017 لتحقيق الأهداف الاستراتيجية التالية:
1. تعزيز حق الطفل الفلسطين في الوصول إلى تعليم جامع ذو جودة، إلزامي ومجاني، كما هو منصوص عليه في القانون الدولي وفقاً لأهداف التعليم للجميع.

2. المساهمة في خلق جيل من الشباب مؤمن وقادر على تعزيز وحماية القيم والمعايير العالمية لحقوق الانسان والقانون الدولي في فلسطين.

3. المساهمة في تنمية حس مواطنة فلسطينية مستنيرة ومتسامحة ونشطة ومسؤولة تشارك في الحكم وكافة مناحي الحياة العامة.

4. المساهمة في استعادة الأداء الاجتماعي والدراسي العادي للأطفال الفلسطينيين الذين يعانون من اختلال وظيفي اجتماعي وأكاديمي مرتبط بتحديات التعلم المعرفية والاجتماعية والعاطفية بما في ذلك الصدمات المتعلقة بالتدريب.
وتجاوباً مع هذه الأهداف الاستراتيجية، وضع مركز إبداع المعلم الهيكلية البارمجية لتشمل البرامج الثلاثة التالية:
1. برنامج حقوق الإنسان والقانون الدولي

2. برنامج التربية المدنية

3. برنامج الدعم النفسي الاجتماعي