جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني- غزة | يلو بيجز
جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني- غزة
اكتب تعليق

عن الشركة

تأسس فرع الجمعية في غزة، في شهر كانون ثاني (يناير) 2000 ليساهم في التخفيف من معاناة أبناء المحافظة وتلبية احتياجاتهم الصحية والاجتماعية والنفسية.

أهداف الفرع:

1. نشر مبادئ وأهداف جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

2. تقديم الخدمة الصحية والانسانية والمجتمعية للفئات الأكثر احتياجا.

3. دعم وتعزيز قدرات الشباب في مجال التطوع والعمل الانساني.

4. تفعيل دور المرأة في المجتمع.

5. تخفيف معاناة السكان في اوقات الطوارئ والكوارث.

برامج وخدمات الفرع:

يقدم الفرع خدماته الصحية والاجتماعية والنفسية عبر برامجه المختلفة التالية:

أولاً: مركز الإسعاف والطوارئ:

تأسس مركز الإسعاف والطوارئ التابع للفرع في غزة سنة 1996، وذلك لتقديم خدمة الإسعاف والطوارئ للمواطنين على مدار 24 ساعة، بإشراف طاقم مدرب وذي خبرة كبيرة، ويعمل على اسعاف ونقل المرضى، والجرحى ضحايا الاعتداءات المستمرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

ثانياً: الرعاية الصحية الأولية:

تعمل على تقديم الخدمة الصحية الأولية، من خلال عيادات الرعاية الأولية، وبدأته من خلال عيادة الشهيد خليل الوزير في العام 1998، ثم وسعت خدماتها في عام 2000، مع البدء بتفعيل لجان الامومة الامنة والتثقيف الصحي المبني على المجتمع المحلي.

وقد شكلت عدة لجان في مناطق الشيخ عجلين، وتل الهوى، وحي الزيتون، ويتم من خلالها توعية وتدريب وتثقيف سيدات المجتمع المحلي، في مجال صحة الام والطفل والصحة الانجابية، اضافة لبرنامج الزيارات المنزلية.

ثالثاً: الصحة النفسية:

بدأ برنامج الصحة النفسية في العام 2009، وينفذه كادرمن الاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين، ويعمل على التخفيف من الضغوط النفسية والاجتماعية للفئات المستهدفة، وخصوصاً ضحايا العدوان الإسرائيلي والحصار. كما توفر أماكن خاصة للاطفال يمارسون عبرها أنشطة مختلفة.

رابعاً: الشباب والمتطوعون:

بدأ البرنامج نشاطه في العام 1995، وهو إطار يعنى بكافة شؤون المتطوعين في غزة، ويتابع الأمور الإدارية والفنية المتعلقة بتدريب وتعزيز امكانيات فئة الشباب والمتطوعين.

ويهدف البرنامج الى دعم وتعزيز الروح التطوعية لدى أفراد المجتمع عموماَ والتركيز على فئة الشباب منه لبناء واستثمار إمكانياتهم وتوظيفها في عملية التنمية الاجتماعية، وتعميق معرفتهم بمبادئ الجمعية وأهدافها، الى جانب التوعية من مخاطر الالغام والاجسام الحربية، واحياء الفلكور الشعبي والتراثي الفلسطيني، واقامة مخيمات صيفية، ومساندة الدوائر الاخرى في مجال العمل الانساني والصحي والمجتمعي، ويشارك في العمل التطوعي. ولدى فرع غزة 2000 متطوع من الجنسين.

خامساً: إدارة الكوارث:

تم إنشاء ادارة الكوارث في غزة في عام 2000، والتي تقدم خدماتها في مجال الاستعداد ومواجهة الكوارث الطبيعية وتلك بفعل الانسان، من خلال فريق العمل التابع للجمعية، على أساس يومي, للاستجابة للاحتياجات الأساسية للمجتمع الفلسطيني، ولضحايا الاعتداءات الاسرائيلية وللمجموعات المتأثرة (العائلات التي تخضع لحظر التجول والمجتمعات المنعزلة بفعل الحصار، واللاجئين والأطفال والكبار)، ويتم توزيع مواد الإغاثة ونشر الوحدات الطبية المتنقلة، والاستفادة من موارد الجمعية، و بتنسيق وتعاون وثيقين مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمؤسسات العاملة في الوطن.

كما تركز الوحدة على إشراك المجتمع المحلي، ورفع جاهزيته، للاستعداد لمواجهة الكوارث، من خلال تدريب المتطوعين على مجموعة متنوعة من الاختصاصات، التي تشمل عمليات الإغاثة والإسعاف والتقييم السريع للأضرار، والحد من المخاطر، وإدارة المخيمات، والمياه والصرف الصحي، ودعم وحدة الاستجابة للطوارئ (المستشفى الميداني) ودعم خدمات سيارات الإسعاف والمساندة الإدارية، وتشجيع الوعي العام المتعلق بالكوارث، من خلال النشرات والإعلانات التلفزيونية.

سادساً: مستشفى القدس:

تم تأسيسه في غزة عام 2000، كمستشفى عام وتعليمي يضم على 120 سريرا، بنسبة انشغال تصل الى 80%. وفي حالة الطوارئ القصوى، تقوم ادارة المستشفى بمضاعفة عدد الأسرة ليصل الى 200 سرير.

يقدم المستشفى خدمات صحية شاملة تتضمن الجراحات بمختلف انواعها: الباطنة، الاطفال والولادة، الحضانة، العناية المركزة، فحص الاشعة بمختلف انواعها، الاشعة المقطعية، الاشعة الملونة، الاشعة الاساسية، الرنين المغناطيسي، تفتيت الحصى، الاسنان، العلاج الطبيعي، اضافة للعيادات الخارجية بجميع تخصصاتها، وحاليا يتم الاستعداد لافتتاح قسم القسطرة وجراحة القلب وتجهيزه.