مركز يبوس الثقافي | يلو بيجز
مركز يبوس الثقافي
اكتب تعليق

عن الشركة

يبوس منظّمة أهلية فلسطينية مركزها القدس ، تأسست عام 1995. قام بتأسيسها عدد من الفنانين والمتحمسين للثقافة وريادييها في القدس. بادر الى تأسيسها سهيل خوري، ودعا للمشاركة فيها كلا من رائد سعادة، وداليا حبش، وجاك برزكيان، ويعقوب أبو عرفة، ومازن بزبز، حيث شكّلت هذه المجموعة المجلس التأسيسي لـيبوس. وبعد عامين في نيسان 1997، اعلن عن ولادتها، وتم تسجيلها رسميا، مؤسسة غير ربحية مركزها مدينة القدس.

شهدت يبوس (المؤسسة) منذ نشأتها نجاحات متواصلة في معظم مشاريعها وبرامجها، كما ساهمت في إنعاش الحياة الثقافية في القدس، وفي إعطاء المدينة لمسة تعكس أهميتها العربية، تاريخيا، ودينيا، وسياسيا، وثقافيا.

أقامت “يبوس” مركزا ثقافيا هو أهم مركز ثقافي في القدس يحمل أسم ” مركز يبوس الثقافي”، يشكل مرفقا هاما يمكن الناس من اللقاء والاحتفاء بالثقافة والفن، ويشكل مساحة للتفاعل بين الفنانين والمثقفين، وفضاء يعنى بنشاطات تثري الإبداع، والتنوع، كما تساهم في تنشيط وتنوع الأعمال الفنية في القدس بشكل خاص ، والتعابير الثقافية الابداعية الفلسطينية بشكل عام.

أما كلمة يبوس، فهي الاسم الأول الذي أعطي لمدينة القدس، نسبة إلى اليبوسيين، وكانوا قبيلة كنعانية بنت مدينة يبوس الأولى في موقع القدس الحالية. اليوم، بعد أكثر من 5000 سنة، ما زال أحفاد اليبوسيين الأوائل يقيمون في المدينة، ويواصلون إحياء المدينة ثقافيا وفنيا، من خلال تنظيم نشاطات في مجال الفنون الأدائية.