شبكة فنون القدس- شفق | يلو بيجز
شبكة فنون القدس- شفق
اكتب تعليق

عن الشركة

شفق “شبكة فنون القدس“:
التقت خمسة مراكز ثقافية في القدس، وشكلت شبكة تحمل اسم (شبكة فنون القدس) وتختصر بالاسم (شفق). تشترك هذه المراكز بأنها من المراكز الفعالة في القدس، ومفتوحة للجمهور المتذوق لمختلف الفنون والابداعات، ولديها مقرات متخصصة لتنظيم الفعاليات الثقافية والخدمات المتنوعة للجمهور، وبانها مسجلة رسميا كمؤسسات اهلية تتم ادارتها ومتابعة اعمالها من خلال هيئات عامة ومجالس ادارة وفرق عمل متخصصة. يجمع هذه المراكز قاسم مشترك مركزي هو الاستراتيجية الثقافية الوطنية الفلسطينية التي تحرص على الاستفادة القصوى منها كأساس وأداة ضغط فعالة تحظى بموجبها مدينة القدس بالاهتمام اللازم وتوضع على رأس سلم الاولويات عند تنفيذ هذه الاستراتيجية. وهذه المراكز هي : المسرح الوطني الفلسطيني/ الحكواتي، والمعمل للفن المعاصر،ومعهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى، وحوش الفن الفلسطيني، ومركز يبوس الثقافي.

شفق باللغة العربية يعني الشفق. الكلمة هي اختصار عربي لشبكة القدس للفنون. وترى هذه المراكز أيضا أن هناك اسما مناسبا جدا لسببين:

وهي تصور واحدة من أكثر اللحظات الجميلة جمالا من اليوم عندما تكون الشمس على وشك أن تحدد، والتي لديها على وجه التحديد مشهد رائع خلاب فريد على القدس معظم الأيام؛
هو الوقت من اليوم عندما يبدأ النشاط الفني والثقافي، وبالتالي هو بداية وليس النهاية، وبدء شيء جديد، وخلاقة والملهمة. هذه هي روح هذه الشبكة الجديدة.


المبادئ الأساسية لشفق:
تعزيز التعاون بين المراكز الثقافية التي تتخذ من القدس مقرا لها لتمكينها من التأثير بشكل عميق على مجتمع القدس، مع تحقيق الأهداف الفردية لكل مؤسسة والأهداف والسياسات الأوسع نطاقا المبينة في “استراتيجية القدس الثقافية”. للضغط والضغط على مختلف الأطراف من أجل جعل الثقافة والفنون في القدس أولويات: للسياسة العامة الفلسطينية، في وسائل الإعلام، والمستفيدين من التمويل المحلي والدولي.



الأنشطة الرئيسية ل “شفق” التي من شأنها أن تعمل نحو تحقيق أهداف استراتيجية الثقافة بالقدس هي:
إنشاء شبكة صلبة مع لوائح واضحة والمبادئ الحاكمة مع إدارة فعالة.
توطيد جدول زمني سنوي / شهري / شهري شهري للقدس لن يؤدي إلى إبطال الصراعات البرنامجية فحسب، بل برنامج تعاوني بطريقة تعزز قدرات مؤسساتها الأعضاء على زيادة الجماهير وزيادة التأثير في المجتمع.
إطلاق حملة مشتركة لجمع الأموال من أجل تأمين التمويل الأساسي للمنظمات الأعضاء فيها لتمكينهم من تركيز جهودهم على إنتاج برامج ومشاريع فنية إبداعية دون القلق المستمر من البقاء واقفا على قدميه.
إطلاق حملة لجمع التبرعات من أجل أنشطتها المشتركة واستدامتها.
إطلاق مشروع “ليال القدس – إعادة إنشاء مدينة القدس” باعتباره نشاطا جماعيا لمدة 4 سنوات من شأنه أن يوحد الجهود الجماعية للمنظمات الأعضاء فيها من أجل تحقيق بعض أهداف خطة العمل المشتركة.
إطلاق حملة دعائية وإعلامية مشتركة، بما في ذلك موقع على شبكة الإنترنت، ورسالة إخبارية دورية مشتركة، وبرامج مطبوعة، والضغط على فضاءات الأخبار في وسائل الإعلام المحلية بما في ذلك التلفزيون والصحف والإذاعة وغيرها من وسائل الإعلام.
إنشاء منتدى للنقاش والنقاش بين اللاعبين الثقافيين والفنيين بشكل عام وفي المجالات الفنية المتخصصة من أجل التوصل إلى استراتيجيات ومشاريع وأنشطة إبداعية من شأنها أن تعمل على تحقيق كل هدف من أهداف 16 استراتيجية الثقافة بالقدس.