في يوم الأرض: محاضرة نكبة الطبيعة، حول تجريم العكوب والزعتر | Yellow Pages
في يوم الأرض: محاضرة نكبة الطبيعة، حول تجريم العكوب والزعتر
  • Date
    30 - Mar 2019
  • Hour
    18:00 - 20:00
  • Address
    مركز خليل السكاكيني الثقافي, Ramallah, Ramallah & Al-Bireh
  • Views
    436

يدعوكم مركز خليل السكاكيني الثقافي مع مبادرة "منجلة" ضمن مشروع المركز: إقامة الأرض، لحضور محاضرة: "النبات المحمي والطعام الفلسطيني: حول تجريم العكوب والزعتر" التي يقدمها الباحث ربيع اغباريّة،

وذلك يوم السبت 2019/3/30 الساعة 6:00 مساءً في عليّة المركز.

ستعرض المحاضرة بحثاً لبعض النقاط المتعلّقة بتجريم القانون الإسرائيليّ لقطف نبتتي الزعتر والعكّوب، بهدف إنتاج معرفة أوسع وأعمق لفهم كيفيّة سيطرة المنظومة الإسرائيليّة على تفاصيل الحياة الفلسطينيّة.

على الرغم من مركزيّة الزعتر ومكانته في حياة الإنسان الفلسطينيّ، كما في تشكّل الهويّة الجمعيّة الفلسطينيّة، لم يحظ المنع القانونيّ الذي فُرض على قطفه في أراضي 48، منذ عام 1977، باهتمام وبحث كافيين حتّى الآن. قضيّة الزعتر والعكّوب، كما تتجلّى في القانون الإسرائيليّ وقرارات المحاكم الإسرائيليّة، تكاد في جوهرها تجسّد مأساة النكبة: فقدان أصحاب الأرض أرضهم، وإخضاع أبسط عاداتهم لسيطرة المستعمِر وقانونه.


ربيع اغباريّة حاصل على البكالوريوس في علم الحاسوب والمحاماة. شارك في تحرير كتاب 'دراسات في القانون والطعام' الصادر عن المجلّة الأكاديميّة 'قانون، ومجتمع، وثقافة' (جامعة تل أبيب، 2017)، والذي نشر ضمنه بحثًا حول قطف العكّوب والزعتر في القانون الإسرائيليّ.


مشروع إقامة الأرض
إنّ اهتمام المركز بهذا المشروع يعكس توجهات المركز في برامجه المختلفة، للاستمرار ببرنامج الزراعة والثقافة، من خلال استقطاب مجموعة مهتمة بالانضمام إلى المجموعات التي يحتضنها المركز، لأربعة فصول (مواسم)، كجزء من نسيج المركز وتوجهاته وحياته اليومية، بحيث تكون قادرة على الانطلاق من الأرض لتنفيذ برامج عامة وجماهيرية، وأن تتواصل مع باقي برامج وشراكات المركز، مكونة من ناشطين زراعيين وعاملين في المجال الثقافي وفنانين، بالتقدم بمشروع للبحث في الأسئلة والممارسات الثقافية والزراعية وتسعى لخلق جمهور أوسع يتّصل مع الأسئلة المطروحة.

يبحث مشروع "إقامة الأرض" الذي تم إطلاقه في مطلع العام 2018 -حيث عمل المركز في عام 2018 مع مبادرة "منجلة" ضمن مشروع إقامة الأرض- في الدور الثقافي للأرض، بالانطلاق من مجموعة أسئلة تبدأ من كيف يمكن تناول الأرض بنظرة نقدية ضمن المتغيرات الاقتصادية والمكانية والسياسية الحاصلة في المنطقة؟ في ظل اختفاء المساحات الخضراء نتيجة الاحتلال والتمدد العمراني وزحف البناء، وكيف يمكن تجسيد الممارسات الزراعية كممارسات فنية؟ وما الذي يجدر فعله ليتّسع فهمنا للممارسة الفنية حتّى تشمل الأرض؟


* أنتم مدعوون للمساهمة في دعم أنشطة مركز خليل السكاكيني من خلال التبرع بمبلغ 10 شيكل