تعرف على برامج التمويل المقدمة من البنك الإسلامي الفلسطيني | Yellow Pages
Image
  • Posted on
    26-12-2018
  • Author
    البنك الاسلامي الفلسطيني
  • Views
    546

الاقتصادي - يفرض الواقع الذي نعيش فيه العديد من الاحتياجات في مجال التمويل، ولتلبية هذه الاحتياجات، ابتكر الفقهاء العديد من المنتجات والحلول التمويلية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والتي تلبي احتياجات الأفراد والشركات.

وتعرف البرامج التمويلية، بأنها برامج يوفرها البنك لتلبية احتياجات ومتطلبات الأفراد بصفة عامة والموظفين بصفة خاصة سواء موظفي القطاع العام أو القطاع الخاص، بالإضافة إلى موظفي المؤسسات شبه الحكومية والهيئات الدولية مثل برامج التمويل الشخصي، وبرنامج تمويل السيارات، وبرنامج تمويل العقارات، وبرنامج الاجارة المنتهية بالتمليك.

ويقدم البنك الإسلامي الفلسطيني مجموعة من برامج التمويل المميزة والتي جاءت كالتالي:

اقرأ ايضا : Ooredoo تقدم سبيكة ذهب للفائز بحملة جمّع حروف جائزتك

برنامج تقسيط الخدمات الصحية

قام البنك الإسلامي بتصميم برنامج خاص لتقسيط رسوم الخدمات الصحية بصيغ تمويل متوافقة مع الاحكام والضوابط الشرعية.

ويمتاز برنامج الخدمات الصحية؛ بإمكانية تقسيط 100% من رسوم الخدمات الصحية، والتقسيط بنفس السعر النقدي المعلن لدى الجهة الصحية.

اقرأ ايضا : تعرف على لقطة.كوم.. أضخم موقع للتسوق الإلكتروني في فلسطين

إضافة الى تمويل أقساط الخدمة الصحية ولمدة تصل إلى 12 شهراً حسب الرغبة، كما أنه معتمد من هيئة الرقابة الشرعية للبنك.

برنامج تقسيط الرسوم التعليمية

وهو برنامج صمم خصيصاً لتوفير أفضل المؤسسات التعليمية للعملاء بدءاً من أول مراحل التعليم وحتى الجامعة، وقد تم تصميم هذا البرنامج لتقسيط رسوم التعليم بصيغ تمويل متوافقة مع الأحكام والضوابط الشرعية.

اقرأ ايضا : تعرف على لقطة.كوم.. أضخم موقع للتسوق الإلكتروني في فلسطين

ومن ميزات هذا البرنامج؛ تقسيط 100% من رسوم التعليم، والتقسيط بنفس السعر النقدي المعلن لدى الجهة التعليمية، كما يشمل جميع مراحل التعليم المدرسي والجامعي وحتى الدراسات العليا.

اضافة الى تمويل أقساط التعليم للفصل أو السنة الدراسية ولمدة تصل إلى 12 شهر اً حسب الرغبة، كما انه معتمد من هيئة الرقابة الشرعية للبنك.

تمويل السيارات

سواء كانت السيارة جديدة أو مستعملة، يسهل البنك الإسلامي الفلسطيني على العملاء امتلاك السيارة من خلال نظامي تمويل المرابحة والمساومة المتوافقين مع احكام الشريعة الاسلامية والمعتمدين من هيئة الرقابة الشرعية بالبنك.

ويتميز هذا البرنامج بأنه مطابق لأحكام الشريعة الإسلامية ومجاز من هيئة الرقابة الشرعية بالبنك، ويكون السداد على شكل أقساط ميسرة ومريحة تصل لغاية 72 شهراً.

ولا يتشرط وجود كفلاء ويتم استبداله برهن السيارة باسم البنك وتأمينها لدى شركة التكافل، كما ان قمية تمويل تصل لغاية 70 ألف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الأخرى، ويمكن الشراء من خلال الشركات والموردين المعتمدين لدى البنك.

برنامج التمويل السلعي

أحد البرامج التمويلية التي يقدمها البنك الاسلامي الفلسطيني لعملائه، ويهدف إلى تسهيل عملية امتلاك السلع من قبل العملاء حيث يتم السداد بأقساط شهرية تتناسب مع دخل العميل بنظام المرابحة المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية والمعتمدة من قبل هيئة الرقابة الشرعية في البنك.

ما يميز هذا البرنامج كونه يستجيب لاحتياجات شريحة عظمى من الموظفين في المجتمع الفلسطيني بما يستجيب لاحتياجات كل فئة وخصوصيتها، من موظفي حكومة (مدنيين وعسركيين) وموظفي شركات الاتصالات والجامعات وغيرهم سواء المحولة رواتبهم على البنك أم لا.

كما أنه مطابق لأحكام الشريعة الإسلامية ومجاز من قبل هيئة الرقابة الشرعية بالبنك، ويكون السداد على شكل أقساط ميسرة ومريحة تصل لغاية 72 شهراً.

التمويل العقاري

يمكن للعملاء الان تملك بيت الأحلام أو قطعة أرض من خلال برنامج التمويل العقاري الذي يقدمه لك البنك الاسلامي الفلسطيني والمتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية من خلال نظام المرابحة وبحد اقصى 150 ألف دولار أمريكي وبفترة سداد تصل ألى 15 سنة.

ومن شروط البرنامج: الكفالة الشخصية لزوجة العميل، وأن لا تقل نسبة الدفعة الأولى عن 15% من قيمة العقار بحيث لا تزيد نسبة التمويل عن 85%.

اضافة الى تحويل راتب العميل إلى البنك من جهة معتمدة، وأن لا تقل فترة خدمة العميل في مكان عمله عن 3 سنوات.

وأن يكون العقار المستهدف يقع ضمن مناطق السلطة (أ) أو (ب)، والحصول على بوليصة تأمين تكافلي مدى الحياة لصالح البنك طول فترة التمويل بالإضافة إلى بوليصة تأمين على العقار، ورهن العقار لصالح البنك.

الاستصناع

الغرض من هذا البرنامج تلبية احتياجات العملاء لتمويل المواد الخام وتكلفة المصانعة ويمكن الاستفادة منه في تمويل الإنشاءات والمقاولات والتشطيب وغيرها من المشاريع.

ويمنح البرنامج تمويل بحد أقصى 70 ألف دولار أمريكي، وفترة سداد تصل إلى 10 سنوات.

الإجارة

أحد البرامج الاستثمارية التي يقدمها البنك الاسلامي الفلسطيني لعملائه، و يهدف إلى تسهيل عملية امتلاك العقارات من قبل العملاء، حيث يتم السداد بأقساط شهرية تتناسب مع دخل العميل ينتهي بنقل ملكية العقار من البنك للعميل مع تسديد اَخر قسط مستحق و يشمل الشقق السكنية والمحلات التجارية وغيرها من العقارات القابلة للتأجير.

وهو مجاز من قبل هيئة الرقابة الشرعية، ومن ميزاته أن البنك يقوم بشراء العقار و من ثم تأجيره للعميل بفترة تصل إلى 25 سنة, تصبح بعدها ملكا له.

اضافة الى قيمة تمويل تصل إلى 200,000 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الأخرة.

برنامج تمويل المتقاعدين

وهو برنامج مخصص لتمويل المتقاعدين من موظفي الحكومة المدنيين والعسكريين، مراعين بذلك خصوصية واحتياجات هذه الشريحة من الراغبين بالحصول على تمويل لأغراض مختلفة، حيث يمنح العميل تمويلاً بعد تحويل راتبه وراتب الكفلاء للبنك حسب الأصول، وأن لا تزيد نسبة القسط الشهري عن 30% من قيمة راتب العميل المحول وأن لا تزيد التزامات العميل كمدين و كفيل عن 100% من راتبه.

عن البنك الإسلامي الفلسطيني:

أسست شركة البنك الإسلامي الفلسطيني المساهمة العامة المحدودة عام 1995 وباشر البنك نشاطه المصرفي في مطلع عام 1997، ويبلغ رأسماله المصرح به 100 مليون سهم بقيمة إسمية دولار أمريكي واحد للسهم، وتم خلال عام 2017 زيادة رأسماله المدفوع ليصبح 69 مليون دولار أمريكي. وتم رفعه مرة أخرى في العام 2018 ليصبح 74 مليون دولار أمريكي.

يقوم البنك بممارسة الأعمال المصرفية والمالية والتجارية وأعمال الاستثمار وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، من خلال 43 فرعا ومكتبا و 79 جهاز صراف آلي في جميع أنحاء فلسطين ، مما يؤكد هويته كأكبر شبكة مصرفية إسلامية في فلسطين، محققا رؤيته بأن يكون البنك الفلسطيني الرائد في أنشطة وخدمات الصيرفة الإسلامية التي تلبي احتياجات ومتطلبات العملاء.
وحصل البنك الإسلامي الفلسطيني على جائزة "التميز من حيث الخدمات المصرفية الإسلامية" من الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب للعام 2018، وذلك تقديراً للجهود التي يبذلها في سبيل تقديم خدمة متميزة لعملائه

وتشرف على أعمال الإسلامي الفلسطيني المصرفية هيئة رقابة شرعية تضم في عضويتها علماء في مجال الشريعة واصول الدين وفقه التمويل والمعاملات البنكية الاسلامية مشهود لهم بالكفاءة ولهم مساهمات نوعية في هذه المجالات ، لمزيد من المعلومات، اضغط هنا www.islamicbank.p