"موقف مع دوبلغنجر" على المسرح:
في تاريخ 25-04-2017على الساعة 7:30 مساءً في مسرح بلدية رام الله، وأيضاً في تاريخ 28-04-2017 على الساعة 7:00 مساءً في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس. (55 دقيقة دون استراحة)
إن الاستيلاء على الرقصات المأخوذة من ثقافة الأشخاص ذو البشرة السوداء ومن ثقافات الأقليات الأخرى وتسويقها لأمر يحصل منذ زمن بعيد في ثقافتنا الشعبية ويعود لزمن العروض المسرحية المتنقلة* في القرن التاسع عشر، وتطرح الاستيلاءات الثقافية هذه الأسئلة نفسها التي طُرحت عند إذن: ما هو المعنى الذي تحمله هذه الرقصات؟ وهل تنتمي هذه الرقصات لشخص معين ومن يسمح له بأدائها؟
وبناء على رقصات العروض المتنقلة والرقصات الشعبية والبلدية، قام أوليفر زان وجوليان وارنر بدراسة الاستيلاء الثقافي بأشكاله المختلفة، وبالتالي فإن "موقف مع دوبلغنجر" هي عبارة عن مقالة أدائية تحتوي على الرقص وتتخذه موضوعاً رئيسياً لها بالإضافة لمواضيع أخرى مثل إمكانية جعله في متناول الجميع وبناء أصالته.
*إن العروض المسرحية المتنقلة هي عبارة عن مسرحيات وبرامج تلفزيونية في وقتنا الحاضر يقوم خلالها ممثلون ذو بشرة بيضاء بدهن بشرتهم باللون الأسود ولعب أدوار أشخاص ذو بشرة سوداء بطريقة تعكس صورة نمطية عنهم، أو يقوم ممثلون ذو بشرة سوداء بأداء هذه الأدوار بناءً على الأفكار الموجودة في السيناريوهات التي كتبها أشخاص ذو بشرة بيضاء.
------------------------------------------------------------------------------------------
Situation with Doppelgänger on stage:
25.04.2017, 07.30 pm at the Ramallah Municipality Theatre and 28.04.2017, 07.00 pm at the Palestinian National Theatre in Jerusalem. (55 minutes without break)
The appropriation and commercialisation of black dances and dances of other minority groups have a long tradition in pop culture and goes far back until the Minstrel Shows* of the 19th century. The questions these cultural appropriations are raising are the same since then: What meaning are the dances carrying? Are the dances belonging to someone and who is allowed to dance them?
Based on Minstrel, Pop and Folk Dances, Oliver Zahn and Julian Warner (Hauptaktion) examine
cultural appropriation in its different forms. SITUATION WITH DOPPELGÄNGER is a performative essay with and about dancing, the potential of popularisation and construction of authenticity.
*Minstrel-Shows were plays and later TV shows, where either white actors, with black painted skin, portrayed black people in a stereotyped manner or where black people performed according to white people's screenplay ideas.