المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء - مساواة | يلو بيجز
المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء - مساواة
اكتب تعليق

عن الشركة

المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" هي مؤسسة مجتمع مدني مستقلة ومحايدة وغير حزبية، مقرها رام الله وغزة – فلسطين، تأسست عام 2002 على يد محامين وقضاة سابقين وناشطين في مجال حقوق الإنسان. وتختص "مساواة" في الدفاع عن استقلال القضاء والمحاماة.


يدرك مركز "مساواة" أهمية وجود نظام قضائي وقانوني سليم، بل ويعتبره ضروري لبناء الدولة الفلسطينية و التي ما زالت عملية تطوير نظام عدالة فعال فيها قيد التنفيذ وأمر بعيد المدى. لقد أخذت "مساواة" بزمام المبادرة وواصلت العمل من أجل النهوض باحترام سيادة القانون من خلال القيام بعمليات الرقابة والتوثيق والمتابعة لانتهاكات القانون وحالات عدم الامتثال له وذلك لضمان الالتزام بالفصل الإيجابي بين السلطات الثلاث، وبناء إمكانيات أصحاب المهن القانونية لضمان الممارسة النوعية للقانون، وضمان إمكانية الوصول إلى القانون الفلسطيني وتمتّعه بالعدالة والفعالية وخضوعه للمساءلة، حيث أن هذا النوع من التنظيم ضروري جداً حتى في نظم العدالة مكتملة النمو.


يُعتبر وجود جهاز رقابي مستقل ومؤهل يقوم برصد نظام العدالة أمراً ذا أهمية قصوى خاصة في ظل نظام يفتقر للتطور في العديد من العناصر الهامة لتحقيق التوازن المطلوب، كحال النظام الموجود في فلسطين. و يتمتع هذا الأمر بأهمية خاصة في السياقات التنموية التي تتضمن أنظمة قضائية ناشئة حيث لا يكون هناك وعي كافي بأهمية وجود محامين كجزء لا يتجزأ من النظام القائم على سيادة القانون. إن تحسين نوعية الخدمات القانونية وتعزيز مكانة المحامين ومواقفهم المهنية الاحترافية من أكثر الطرق فعالية لتطبيق مبدأ سيادة القانون.

الفئات

محامون