برنامج تطوير السوق الفلسطيني | يلو بيجز
برنامج تطوير السوق الفلسطيني
اكتب تعليق

عن الشركة

برنامج تطوير الأسواق الفلسطيني (PMDP) هو برنامج مدته خمس سنوات تموله وزارة التنمية الدولية البريطانية (DFID) والإتحاد الأوروبي (EU) وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني، وتنفذه شركة - (DAI- Europe) من خلال مكاتب البرنامج في رام الله وغزة.

يهدف البرنامج إلى تحسين القدرة التنافسية للقطاع الخاص الفلسطيني و معالجة مشاكل أنظمة السوق من خلال تقديم المساعدات التقنية والمِنَح، بالإضافة إلى العمل على تعزيز الروابط التجارية والإستثمارية وكذلك الروابط مع الشتات الفلسطيني، من أجل تعزيز التنمية الإقتصادية الفلسطينية.

المحاور الرئيسية للبرنامج:

المحور الأول: تحسين مهارات وتشجيع ابتكارات القطاع الخاص– وذلك من خلال تقديم المنح على أساس المشاركة لتوفيرالمساعدات الفنية للشركات لتطوير منتجاتها (السلع/الخدمات)، تطوير منتجات جديدة ، تحسين العمليات الإنتاجية والدخول الى أسواق جديدة.

المحور الثاني: تشخيص إخفاقات نظام السوق في قطاعات محددة – وذلك عن طريق إجراء تحليل و تحديد عوامل ضعف الأداء في قطاعات معينة، عن طريق تحديد كيفية عملها و تحسين الأداء في سلسلة القيمة الإنتاجية وتطبيق أفضل الممارسات العالمية من خلال معالجة إخفاقات نظام السوق.

المحور الثالث: تعزيز روابط التجارة و الاستثمار مع الخارج – و ذلك من خلال تقديم المساعدة التقنية للمؤسسات المحلية التي تعمل على تشجيع ودعم الاستثمارات المحلية و الأجنبية في فلسطين، بالاضافة إلى تعيين ممثلين تجاريين فلسطينين الذين سيعملون في الأسواق الخارجية على ترويج التجارة و الفرص الاستثماريه في فلسطين. وكذلك العمل على تفعيل دور الشتات الفلسطيني في نقل المعرفة و تحسين الروابط التجارية والاستثمارية.